نعمه محمد عبد الرحيم جمعه مشرف
عدد الرسائل : 192 تاريخ التسجيل : 20/04/2010
| موضوع: الأعلى للجامعات" يطالب الأساتذة برؤية لتطوير كليات التربية الأحد، 19 ديسمبر 2010 - 12 الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 5:13 am | |
| [ b]]احبائى اليكم هذا الخبر الهام من المصرى اليوم الأعلى للجامعات" يطالب الأساتذة برؤية لتطوير كليات التربية الأحد، 19 ديسمبر 2010 - 12:32
الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى كتب محمد البديوى
دعا الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، رؤساء الجامعات وعمداء كليات التربية وأعضاء هيئة التدريس بها لتقديم اقتراحاتهم بشأن تطوير كليات التربية، وأوضح أن هذه الاقتراحات سيتم بلورتها والاستفادة منها فى إعداد خطط تنفيذية على أن يتم طرحها للمناقشة فى اجتماع عام.
وأضاف هلال خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، الذى عقد أمس السبت بحضور الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم وعضو المجلس، أن مشروع تطوير كليات التربية يهدف إلى خلق مناخ يساعد على التطوير للوصول إلى رؤية جديدة لكليات التربية تبنى عليها رسالة هذه الكليات.
وأشار هلال حسب بيان إعلامى، اليوم، الأحد، أن الهدف من هذه الخطة إصلاح نظام إعداد المعلم بكافة منظوماته الفرعية، وربط عملية الإصلاح بالتكنولوجيا والتدريب، والتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والقيادات، وتحسين نوعية التسهيلات المادية لكليات التربية من معامل ومختبرات، وتبنى مدخل للإصلاح الذاتى تقوم به كليات التربية، وضمان جودة الأداء بهذه الكليات، ووضع نظام للمتابعة والتقويم كمدخل لقياس المردود.
وأضاف هلال، أن أى محاولة لإصلاح التعليم فى مصر تبدأ من إعداد المعلم من خلال كليات التربية، ويشمل ذلك تكوين الكوادر البشرية، وهيكلة الأقسام العلمية، وتحديد التخصصات الجديدة بما يهدف لإعداد المعلم بالمواصفات المتطورة التى تلبى احتياجات العملية التعليمية فى المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتى تنعكس إيجابياً على مستوى إعداد وتأهيل الطلاب.
وأعلن أنه فى هذا الإطار سيتم إرسال مجموعة من المبعوثين من كليات التربية للخارج وتشمل هيئات التدريس والهيئة المعاونة والقيادات وسيتم اختيار المبعوثين على أساس مبدأ التنافسية الجغرافية لتمثيل كافة المناطق التى تقع بها هذه الكليات.
ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد زكى بدر، أن طبيعة المعلم فى هذا العصر تختلف عن طبيعته فى الماضى، وأن علينا إعداد المعلم بالمواصفات التى تتوافق مع طبيعة العصر وما شملته من تكنولوجيا جديدة ونوعية مختلفة من الطلاب، وأضاف أن إستراتيجية تطوير منظومة التعليم تقوم على التدريب المستمر للمعلمين فى كافة المراحل، والعمل على سد الفجوة بين الأعداد الحالية للمعلمين مع التطوير المنشود بمشاركة فعالة مع كليات التربية. [/b]
[/b][/center] | |
|