ماهو دوركم نحو دعم دور وحده التدريب والجودة ؟ فهل : |
1) توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة. |
2) توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة. |
3) تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين. |
ماهو دوركم نحو تشجيع العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة ؟ فهل : |
1) تشجع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية. |
2) تشجع المبادرات البناءة. |
3) تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء. |
ماهو دوركم نحو تشجيع الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم ؟ فهل : |
1) تدعم تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم. |
2) توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية. |
3) توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة. |
4) يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور. |
ماهو دوركم نحو دعم بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم ؟ فهل : |
1) تحرص على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم. |
2) تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية. |
3) تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ. |
ماهو دوركم نحو توفير نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة ؟ فهل : |
1) تضع آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...). |
2) تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً . |
3) تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً. |
4) تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً. |
5) تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. |
6) توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين. |
7) تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين. |
تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......). |
9) تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم. |
10) تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم. |
ماهو دوركم نحو توفير آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم ؟ فهل : |
1) توفر نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب. |
2) تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....). |
ماهو دوركم نحو تطبيق نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم ؟ فهل : |
1) تستخدم نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم (تقارير: الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتيّ...). |
2) تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم. |
3) تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه. |
ماهو دوركم نحو دعم العمل الجماعي وتحفزه ؟ فهل : |
1) تشجع العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها. |
2) تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....). |
3) تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. |
ماهو دوركم نحو توفير نظاماً للرعاية الصحية ؟ ؟ فهل : |
1) تفعل سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية. |
2) تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). |
3) تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين . |
4) تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية. |
5) تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). |
ماهو دوركم نحو اتباع أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار ؟ فهل : |
1) تتبع أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء . |
2) تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها. |
3) توفر نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. |
4) تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. |
ماهو دوركم نحو توظيف القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة ؟ فهل : |
1) توفر نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. |
2) تراعى مبادئ الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين. |
ماهو دوركم نحو توظيف الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية ؟ فهل: |
1) تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. |
2) يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء. |
ماهو دوركم نحو تطبيق نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي ؟ ؟ فهل : |
1) يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة. |
2) تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي. |