مدرسه ابو خالد الابتدائيه
مدرسه ابو خالد الابتدائيه
مدرسه ابو خالد الابتدائيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسه ابو خالد الابتدائيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السياق المؤسسى للمؤسسه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو حسين
المدير العام
المدير العام
ابو حسين


عدد الرسائل : 453
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

السياق المؤسسى للمؤسسه Empty
مُساهمةموضوع: السياق المؤسسى للمؤسسه   السياق المؤسسى للمؤسسه Emptyالسبت أبريل 10, 2010 10:09 pm

السياق المؤسسيّ:

أولا: الموقع الجغرافي.

تقع المدرسة في نطاق حضري امن والطريق المؤدى إليها طريق رئيسي يحده من الناحية القبلية امتداد شارع صلاح سالم ومن الناحية البحرية مسجد الشهيد عبد المنعم رياض ويحدها من الشرق شارع عيد بلل ومن الناحية الغربية شارع صلاح سالم والمدرسة لها سور من ثلاث جهات وارتفاعه ثلاثة أمتار والجهة الرابعة المبنى المدرسي 0 والمدرسة لها بوابة رئيسية من الجهة البحرية وبوابة فرعية من الجهة القبلية



ثانياً :المبنى المدرسي وحجم المدرسة

يتكون من ثلاثة طوابق:

الطابق الأول يحتوى على اثنين قاعة رياض أطفال و أثنين حجرة إدارة مدرسية ومعمل علوم ومصلى وحجرة مشرفة وثلاثة دورات مياه + دورة مياه معاقين و مخزن أمين التوريدات و مخزن عهدة

والطابق الثاني ويحتوى على حجرة مجالات و معمل أوساط وحاسب آلي ومكتبة وحجرة طبيب و حجرة الجودة والاعتماد وحجرتين دراسيتين وحجرة تربية رياضية

والطابق الثالث ويحتوى على سبع حجرات دراسية و حجرة تربية فنية

ثالثاً اليوم الدراسي : يوم كامل مما يسمح بتوفير أوقات كافية لممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة ليوم دراسي كامل.

رابعاً: الخصائص الاجتماعية للمتعلمين

المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمتعلمين متوسط مما يساعد على وجود نسبة معقولة من المتعلمين المنتظمين وعدم التسرب.

خامساً المعلمين

بالنسبة للمعلمين }عدد المعينين هو (52) - وعدد المنتدبون هو(لا يوجد) { مما يؤدى ذلك إلى الأثر الإيجابي في استقرار الجدول الدراسي .









سادساً :الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية

بالنسبة للمشاركة المجتمعية ايجابيه مما يساعد على تقديم خدمات متنوعة بالمؤسسة ويشارك المجتمع في أنشطة المؤسسة من خلال التبرعات التي تسهم في الأنشطة والبرامج التربوية .



سابعاً عمليات التعليم والتعلم



وجود برامج لتنمية مهارات القراءة والكتابة من خلال عمل مسابقات للمكتبة مثل قراءة القصص وتلخيصها .

وجود برنامج علاجي للطلاب الضعاف في القراءة والكتابة من خلال الاجتماع بهم إثناء اليوم الدراسي وإعطائهم دروس تقوية وهذا البرنامج له خطه اجرائيه .



ثامناً طرق جمع وتحليل البيانات

عمل استبيانات وتم توزيعها على أربع فئات للتقييم الذاتي للمدرسة وهى عدد عشرة من الإدارة المدرسية .

وعدد ثلاثين من المعلمين وعدد ثلاثين من المتعلمين وعدد ثلاثين من أولياء الأمور 0

كما يتم عمل مناقشات جماعية للمتعلمين من خلال المعلم لمناقشة موضوعات معينة حول المنهج الدراسي (التعلم النشط) وذلك من خلال بطاقات المقابلة الجماعية كما يتم عمل مقابلات فردية لبعض المتعلمين ذوى الحالات الخاصة مثل (ميول عدوانية – انطوائية – مشاغبات .....) عن طريق الاخصائين الاجتماعين بالمؤسسة كما يتم تحليل البيانات من خلال استمارات احتساب الدراجات كما تم تجميع البيانات عن طريق أدوات أخري ( استمارات الملاحظة والمقابلة وفحص الوثائق وتحليلها ولاختبارات التحصيلية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokaled.ahlamontada.com
ابو حسين
المدير العام
المدير العام
ابو حسين


عدد الرسائل : 453
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

السياق المؤسسى للمؤسسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السياق المؤسسى للمؤسسه   السياق المؤسسى للمؤسسه Emptyالسبت أبريل 10, 2010 10:10 pm

تاسعاً دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات في دعم تعلم المتعلمين

وجود معمل مناهل المعرفة مما يتيح دمج تكنولوجيا المعلومات للطلاب ومحتوياته هي :



المعدة

العدد

مكان وجودها

صلاحيتها

جهاز كمبيوتر بمشتملاته

12

بمعمل مناهل المعرفة

صالحه

جهاز عرض ( OHP )

1

بمعمل مناهل المعرفة

صالح

جهاز تليفزيون

1

بمعمل مناهل المعرفة

صالح

جهاز فيديو (عرض وتسجيل)

1

بمعمل مناهل المعرفة

صالح

جهاز ريسيفر ( ديكودر )

1

بمعمل مناهل المعرفة

صالح

شفافيات


سجل بمعمل مناهل المعرفة


اسطوانات فيديو

170

بمعمل مناهل المعرفة


شرائط الفيديو اثرائيه

7

بمعمل مناهل المعرفة







ب- توظف التكنولوجيا من خلال معامل مناهل المعرفة والأوساط

جـ- وجود قاعدة بيانات شاملة (للعاملين والمتعلمين ومجلس الأمناء والمبني المدرسي ) تدعم القيادة المدرسية في اتخاذ القرارات ( ورقية - الكترونية )

د- يتم رعاية الطلاب الأيتام ماديا ومعنويا من خلال تقديم بعض المساعدات المادية والعينية .

عاشراً رعاية المتعلمين

أ- يتم رعاية المتعلمين من خلال وجود التامين الصحي ويخصص بالمؤسسة حجرة للطبيب وبها مسعف صحي لرعايتهم

ب- عمل برامج للرعاية الصحية من خلال نشرات توزع علي العاملين وأولياء الأمور مثل

1- حصبة ألماني 2- جديري مائي 3- الأنفلونزا المستحدثة

جـ تعزيز المهارات الرياضية وذلك من خلال عمل المسابقات الرياضية داخل المدرسة وخارجها والمدرسة بها مركز الرياضة للجميع مما يتيح الفرصة لأبناء الحي لممارسه الرياضة (سله – كره قدم-طائره-تنس طاوله )

الحادي عشر رعاية العاملين والمعلمين

يتم رعاية العاملين والمعلمين صحياً من خلال التأمين الصحي المدعم من الدولة

كما يتم رعايتهم مهنياً من خلال القيادة المهنية للمعلمين التي تعمل على توفير الموارد المادية والبشرية لوحدة التدريب والجودة بالمؤسسة وكذلك من قبل الإدارة والمديرية

الثاني عشر رضا المعنيين بالعملية التعليمية

يعرب مجلس الأمناء وأولياء الأمور عن رضاهم وتقديرهم لبيئة التعليم والتعلم وذلك من خلال توفر بيئة ومناخ امن للتعليم داخل المدرسة .



الثالث عشر البرامج الخاصة

المؤسسة تقوم بتقديم برامج خاصة للمتعلمين والمجتمع المحلى مثل النادي الصيفي بالمؤسسة لخدمة المتعلمين والمجتمع المحلى (تدريب على الكمبيوتر - العاب رياضية – مكتبة – موسيقى ومسرح )

كما يوجد بالمؤسسة مركز الرياضة للجميع يعمل يومياً وتدعمه مديرية الشباب والرياضة بالمحافظة وتتوافر فيه كافة الأنشطة والألعاب الرياضية للجنسين

كما يوجد برامج علاجية للمتأخرين دراسياً ويتمك عمل نادي لهم لرعايتهم علمياً كما يتم عمل برامج لتحسين مهارات القراءة والكتابة للمتعلمين دون المستوي في الصفوف المختلفة وتم تشكيل لجنه للقيام بعملها في هذه البرامج



الرابع عشر خصائص المجتمع المحلى

المجتمع المحلى هو مجتمع حضري مما يؤثر بالإيجاب على عملية التعليم والتعلم .



الخامس عشر المشاركة الايجابية للمتعلمين

المشاركة الإيجابية للمتعلمين تبدو واضحة من (خلال المسابقات المكتبية - الرياضية - الموسيقية - تزيين الفصول - الصحافة ).



السادس عشر دور ممثلي المجتمع المدرسي

بالمدرسة.مدرسية لها نظم محاسبية للعاملين والمعلمين والمتعلمين .

تدعم القيادة التنمية المهنية للمعلمين من خلال عملها المتواصل لتوفير الموارد المادية والبشرية لوحدة التدريب بالمدرسة .

توزيع وتحديد المسئوليات لجميع العاملين بالمدرسة .



السابع عشر دور ممثلي مجلس الآباء والأمناء

مشاركة أعضاء من مجلس الأمناء وأولياء الأمور.أمور في دراسة التقييم الذاتي للمدرسة من خلال الدعم المادي والبشرى .

· وجود عدد (9) من الفرق المدرسية ممثل فيها جميع العاملين ومجلس الأمناء وأولياء أمور .



· عمل برامج للرعاية الصحية من خلال نشرات توزع علي العاملين وأولياء الأمور مثل
1- حصبة ألماني 2- جديري مائي 3- الأنفلونزا المستحدثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abokaled.ahlamontada.com
عصام رضوان
عضو فعال
عضو فعال
عصام رضوان


عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

السياق المؤسسى للمؤسسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السياق المؤسسى للمؤسسه   السياق المؤسسى للمؤسسه Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 1:35 pm

عمل رائع يابو حسين تستحق عليه التقدير والاعتزازوفقك الله وسدد خطاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السياق المؤسسى للمؤسسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللائحه الداخليه للمؤسسه
» الوثيقه الاخلاقيه للمؤسسه
» الوثيقه الصحيه للمؤسسه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه ابو خالد الابتدائيه :: الجوده والاعتماد-
انتقل الى: